كيفية إنشاء موقع ويب (دليل خطوة بخطوة) انشاء موقع الكتروني

 كيفية إنشاء موقع ويب (دليل خطوة بخطوة) انشاء موقع الكتروني 


هل سأحتاج إلى مهارات فنية؟

هذا يعتمد على الغرض من موقع الويب الخاص بك. قد تكون الطريقة الأكثر تعقيدًا هي تعلم كيفية ترميز HTML و CSS و JavaScript و PHP - أساسيات أي موقع ويب عمليًا.

لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة لإنشاء موقع ويب: حتى إذا لم تكن على دراية بالجانب التقني للأشياء ، يمكنك بسهولة إنشاء موقع ويب جيد.

ولكن كيف؟

باستخدام منشئ مواقع الويب. إذا كان بإمكانك استخدام Word أو Facebook أو PowerPoint ، فستتمكن من استخدام هذه الأدوات دون أي مشكلة. توفر هذه الأنظمة الأساسية سهلة الاستخدام محررًا مرئيًا واستضافة ، ويمكنك الحصول على اسم مجال من خلالها: متجر شامل.

كيفية إنشاء موقع ويب: 5 خطوات للبدء
تمر معظم مشاريع مواقع الويب بالخطوات التالية:

ضع خطة لهيكل موقع الويب الخاص بك ومحتواه
قم بتسجيل اسم مجال - اختر بشكل مثالي .com
ابحث عن منشئ مواقع الويب (أو CMS / مزود الاستضافة) لإنشاء موقعك
تحسينه لمحركات البحث
إطلاق موقع الويب الخاص بك
أكثر 3 طرق شيوعًا لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت
لنستعرض أكثر الطرق شيوعًا لبدء موقع ويب. هناك العديد من الحلول. بعضها أكثر مرونة من البعض الآخر ، وبعضها أكثر تعقيدًا.

إنشاء موقع على شبكة الإنترنت مع منشئ موقع
لنبدأ بالخيار الأسهل: منشئ مواقع الويب. هذه حزمة "شاملة" ، إذا جاز التعبير: تقدم شركة واحدة عادةً النموذج (التصميم) والمحرر والاستضافة واسم المجال وعنوان البريد الإلكتروني والدعم. منشئ الويب يهتم بالمهام الصعبة.

Smart Finder: اكتشف بسرعة أفضل منشئ مواقع الويب بالنسبة لك
ما هو أفضل منشئ مواقع بالنسبة لك؟

ليست مفيدة فقط للمبتدئين. انها ببساطة تعتمد على المشروع. لماذا تعقد حياتك إذا كانت هناك طرق سهلة لفعل الأشياء؟ يتيح لك جميع منشئي المواقع تقريبًا إنشاء موقع ويب أساسي مجاني على نطاق فرعي (على سبيل المثال yourname.sitebuildername.com) ، وهو مدعوم بالإعلانات. باستخدام مثل هذه الخطة ، يمكنك تجربتها بالتفصيل قبل أن تقرر ما إذا كانت التكلفة تستحق ذلك.

تبدأ الأسعار من حوالي 8 دولارات شهريًا ، ولكنها تشمل جميع الأساسيات. أضف حوالي 1-6 دولارات شهريًا في الأعلى إذا كنت بحاجة إلى عنوان بريد إلكتروني احترافي.

لفهم كيفية عملها بشكل أفضل ، يرجى مشاهدة البرنامج التعليمي خطوة بخطوة لإنشاء مواقع الويب!



الايجابيات:

انه سهل الاستخدام.
لا تحتاج إلى برامج إضافية أو حتى استضافة.
يمكنك البدء بدون معرفة فنية.
يتم التعامل مع التحديثات والجوانب الأمنية من قبل شركة إنشاء مواقع الويب.
قوالب تصميم محددة مسبقًا يمكنك تعديلها كما تريد.
يتم تضمين الإصدار المحسن للجوال بشكل افتراضي.
سلبيات:

لا يمكنك دائمًا إضافة ميزات إضافية (حسب منشئ موقع الويب).
إنه ليس مرنًا لأنك تعتمد على مقدم الخدمة.
لم يتم تصميمها للمشاريع المعقدة للغاية التي تتطلب قاعدة بيانات (مثل لوحة الوظائف أو أدلة العقارات)
أشهر منشئي مواقع الويب هم Wix (انظر البرنامج التعليمي) و Squarespace (انظر البرنامج التعليمي) و Shopify (للمتاجر عبر الإنترنت). ستجد بناة مواقع أخرى في المقارنة الكاملة.

يمكنك تجربة منشئ موقع Wix مجانًا وللمدة التي تريدها.


 

إنشاء موقع إلكتروني بنظام إدارة المحتوى

تعد أنظمة إدارة المحتوى (CMS) أكثر تعقيدًا بعض الشيء. على الرغم من أنها تعمل بشكل أساسي بنفس طريقة منشئ مواقع الويب ، إلا أنها أكثر صعوبة في الاستخدام.

باستخدام منشئ مواقع الويب ، لا يمكنك فقط إضافة محتوى بسيط مثل النصوص والصور ، ولكن يمكنك أيضًا تصميم موقع ويب بأكمله. سيكون نظام إدارة المحتوى الكلاسيكي محدودًا بدرجة أكبر في هذه الحالة ، وبقدر ما يتعلق بالمظهر ، فأنت مقيد بالقوالب المتاحة.

في حين أن هناك الكثير من الأنظمة مثل Joomla! و Drupal و Typo3 ، سنركز على أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا ، وهي WordPress. بفضل شركات الاستضافة التي تقدم التثبيت بنقرة واحدة ، ليس من الصعب إعداده.

يوصى باستخدام Dreamhost (بأسعار معقولة للغاية) و Siteground (أغلى ثمناً قليلاً ولكنه قوي للغاية) و Bluehost (خيار شائع مع دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع).

تعرف على المزيد حول شركات استضافة الويب التي نوصي بها لـ WordPress هنا.

يمكنك أيضًا تثبيت قالب بسهولة وتعديله باستخدام خيارات التصميم. ولكن: إذا كان هناك شيء لا تحبه ، فسيتعين عليك على الأرجح تعديل CSS أو HTML (أنت أو المبرمج).

تعتمد الاستضافة والمجال وعنوان البريد الإلكتروني والتثبيت ومستوى الدعم الذي تختاره على المبلغ الذي تريد إنفاقه ومعرفتك التقنية. يمكن أن يكون رخيصًا جدًا إذا قمت بذلك بنفسك. ألق نظرة على دليل الأسعار الخاص بنا لمشاريع مواقع الويب النموذجية هنا.

بالطبع ، قد لا يكون هذا دائمًا هو الحل المثالي ، خاصةً عندما تكون مشغولاً بإدارة شركة. في هذه الحالة ، يمكنك أيضًا محاولة الاستعانة بمصمم ويب يمكنه مساعدتك في إنشاء موقع ويب WordPress ، على سبيل المثال.

من المزايا الهائلة ، خاصة بالنسبة إلى WordPress ، أن لديك آلاف المكونات الإضافية التي تتيح لك إضافة ميزات خاصة إلى موقع الويب الخاص بك والتي لم يتم تضمينها في البداية. من الأمثلة النموذجية WooCommerce ، وهو مكون إضافي يضيف متجرًا كاملاً عبر الإنترنت.

افتراضيًا ، تم تصميم WordPress ليكون بلغة واحدة ، ولكن هناك مكونات إضافية ، مثل WPML ، تتيح لك ترجمة الصفحة. يعد المكون الإضافي Yoast SEO من الأشياء المفضلة لدي ، والذي يتيح لك تغيير إعدادات محرك البحث (على سبيل المثال لترتيب أعلى على Google).

في مقطع الفيديو التمهيدي الخاص بنا ، نلقي نظرة على ما تحتاج إلى مراعاته إذا كنت تقوم بإعداد WordPress.
الايجابيات:

يمكنك اختيار شركة الاستضافة.

عظيم للمواقع متعددة اللغات.
المرونة الفنية: يمكنك الوصول إلى شفرة المصدر بالكامل (إذا كنت تعرف ما تفعله).
يمكنك الحصول على المزيد من الميزات مع المكونات الإضافية.
يمكنك تحسين سرعة تحميل صفحتك
سلبيات:

لا يوجد دعم فني شخصي مباشر (فقط دعم محدود من مضيف الويب الخاص بك)
تعتمد حرية الإبداع على القالب.
يمكن أن يكون لها تكاليف إضافية للمكونات الإضافية.
قد تحتاج إلى مبرمج حتى لإجراء تغييرات جمالية صغيرة.
أمثلة أخرى لأنظمة إدارة المحتوى هي جملة! و Drupal ، لكن استخدامهم أكثر تعقيدًا بكثير من WordPress ، لذلك لن ندخل في ذلك. ستجد المزيد من المعلومات حول WordPress في دليل المبتدئين في WordPress.

كيفية برمجة موقع ويب بنفسك (أو استئجار شخص للقيام بذلك).
هذا هو النظام الأسمى: فتح المحرر والبدء في البرمجة. سيتعين على أولئك الذين يحتاجون إلى الحرية الكاملة أن يصنعوا الصفحة بأنفسهم. أنت بحاجة إلى الصبر من أجل هذا ، وبالنسبة للمبتدئين ، عادة ما يكون الأمر مربكًا (ومحبطًا).

من الأماكن الجيدة للبدء مواقع الويب مثل Codecademy أو Mozilla أو W2Schools ، التي تحتوي على برامج تعليمية خطوة بخطوة للمبتدئين. لكن توقع رحلة طويلة قبل أن يصبح موقع الويب الخاص بك جاهزًا.

في هذه الحالة لا يمكن تحديد السعر بشكل عام ، لأنه يعتمد على المشروع. قبل كل شيء ، سيكون الأمر أكثر تكلفة إذا كنت بحاجة إلى استئجار مبرمج: دفع 8-10 دولارات شهريًا لمنشئ مواقع الويب سيكون دائمًا أرخص مما سيتقاضاه أي مصمم أو وكالة مقابل ساعة من العمل.

بعض المفضلات هي NetBeans أو Aptana Studio أو Brackets. كلها تسمح على الأقل بـ HTML و CSS و JavaScript و PHP ومجانية. خيار آخر هو Webflow ، وهو محرر شفرة مصدر مرئي.
الايجابيات:

الاحتمالات غير محدودة إذا كنت تعرف كيفية البرمجة.

استضافة صديقة من حيث التكلفة.
أقصى قدر من المرونة.
سلبيات:

لا دعم.
منحنى التعلم حاد.
يصعب حساب التكاليف.
يتطلب الكثير من الدراسة ووقت التنفيذ.
ماذا عن اسم المجال؟
إذا كنت لا ترغب في استخدام اسم نطاق مجاني (والذي يبدو قبيحًا تمامًا لأنه سيحتوي على اسم شركة أخرى فيه) ، فأنت بحاجة إلى شراء نطاقك الخاص. سيبدو هذا بعد ذلك بالشكل www.mycompany.com. عادة ، من الأفضل الحصول على امتداد .com ما لم تكن تعمل بصرامة في بلد واحد مثل كندا (.ca) أو المملكة المتحدة (.co.uk). بالطبع ، هناك أيضًا العديد من الشركات الناجحة التي تستخدم أحد أسماء النطاقات الأحدث مثل .me أو .agency ، على سبيل المثال.

مجال أداة الاختبار
اسم المجال الخاص بنا

لا يوجد نقص في المسجلين المزعومين الذين يبيعون أسماء النطاقات. نحن أنفسنا نشتريها في الغالب من Namecheap لأنها رخيصة جدًا ، لكن الاختلافات ليست بهذه الأهمية لأنها تتراوح من 9 إلى 18 دولارًا في السنة.

ولكن بناءً على مكان إنشاء موقع الويب الخاص بك ، يمكنك تضمينه أيضًا في حزمة منشئ موقع الويب الخاص بك. Wix و Weebly و Jimdo ، على سبيل المثال ، تحتوي جميعها على اسم المجال مجانًا في السنة الأولى. في السنوات التالية ، يتقاضون رسومًا أكثر بقليل من Namecheap ، على سبيل المثال ، لكن الراحة الإضافية المتمثلة في الاضطرار إلى التعامل مع شركة واحدة فقط تستحق العناء عادةً.

إذا كنت تستخدم WordPress.org أو تنشئ موقع الويب بنفسك ، فستحتاج أيضًا إلى تنظيم تخزين الويب الخاص بك. يمكن شراء هذا في نفس المكان الذي تحصل فيه على اسم المجال الخاص بك من أو في شركة متخصصة أخرى مثل Siteground أو WPEngine. ولكن إذا كنت تبدأ فقط ، فلن يكون هذا مهمًا كثيرًا في الوقت الحالي.

دعنا الآن نلقي نظرة على منطقة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا باسم النطاق:

كيف تحصل على عنوان بريد إلكتروني احترافي؟
إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا ، فمن المحتمل أنك لا تريد استخدام عنوان Gmail أو Hotmail. يبدو وجود عنوان بريد إلكتروني على اسم المجال الخاص بك أكثر احترافًا! ومن السهل جدًا الحصول عليه. دعني أقدم لك بعض الخيارات المختلفة:

احصل عليه من منشئ موقع الويب الخاص بك أو شركة استضافة الويب: يتضمن عدد قليل منهم عناوين بريد إلكتروني بدون تكلفة إضافية (مثل Webnode و Siteground)
احصل عليه من مسجل المجال الخاص بك: Namecheap ، على سبيل المثال ، يقدمه مقابل أقل من 12 دولارًا لكل عنوان بريد إلكتروني سنويًا.
إذا كنت تحب Gmail ، فيمكنك تجربة Google Workspace. إنه الحل الأكثر ثراءً من حيث الميزات ، ولكنه سيعيدك 6 دولارات أمريكية لكل عنوان بريد إلكتروني. هذا أيضًا هو الحل الذي يقدمه معظم منشئي مواقع الويب (Wix و Squarespace و Jimdo وما إلى ذلك).
نصيحة: للحصول على حل مجاني تمامًا: Zoho Workplace ، والذي يتضمن ما يصل إلى 5 عناوين بريد إلكتروني. يعد الإعداد أكثر تعقيدًا بعض الشيء ولكن يجب أن يكون مسجل النطاق قادرًا على مساعدتك في ذلك.
تصميم وتخطيط موقع على شبكة الإنترنت
مثلما أنه ليس دائمًا فكرة جيدة أن تبدأ الطهي دون اتباع الوصفة ، على الأقل إذا لم تكن لديك خبرة ، فإن الأمر نفسه ينطبق على إنشاء موقع ويب. هنا ، الارتجال ليس فكرة جيدة. سيساعدك التخطيط على تحديد الأقسام التي تحتاجها والمحتوى الذي يناسبك بشكل أفضل وكيف ينبغي تصميم موقع الويب الخاص بك

نصائح لتخطيط موقع الويب الخاص بك:

استخدم ورقة وقلم واكتب كل ما تريد على الموقع. يعد العصف الذهني وإنشاء خريطة ذهنية من الطرق المثالية لتنظيم أفكارك.
ألق نظرة على مواقع الويب الأخرى المثيرة للاهتمام من حيث التصميم والمحتوى. لاحظ ما يعجبك وما لا يعجبك.
بمجرد أن يكون لديك مسودة لما تريد على موقع الويب الخاص بك ، اسأل الأشخاص الذين تثق بهم عما يفكرون به. ستجد بالتأكيد بعض وجهات النظر الشيقة التي يمكنك دمجها.
قم بإنشاء قائمة (على سبيل المثال في Excel) بجميع الصفحات التي سيحتوي عليها موقع الويب الخاص بك. دوِّن العنوان ونوع المحتوى الذي ستحصل عليه والكلمات الرئيسية والغرض ونوع الصفحة وأهميتها.
المكافأة: إذا كنت تريد أن تضع نفسك جيدًا في محركات البحث ، فهذا هو الوقت الذي يجب أن تعرف فيه الكلمات الرئيسية التي ستحتوي عليها كل صفحة ، وإضافتها إلى القائمة الواردة في النقطة 4. اقرأ دليل تحسين محركات البحث هذا لمزيد من المعلومات.
ماذا عن تصميم الموقع؟
إنشاء تصميمات ويب مرئية ليس بالمهمة السهلة. في الواقع ، أود أن أقول أنه على الإنترنت ، هناك أمثلة أكثر على التصميمات الرهيبة أكثر من تلك الجيدة. لا تدع موقع الويب الخاص بك يكون واحدًا.

تمامًا مثل الجينز السفلي الجرس كان أنيقًا في السبعينيات ، كان مثيرًا للسخرية في الثمانينيات والتسعينيات. يحدث الشيء نفسه مع تصميم الويب. عليك أن تتذكر أن ما كان يعتبر ممارسة جيدة منذ 5 سنوات ، يمكن أن يبدو الآن نوعًا ما قديمًا أو قديمًا. تحقق من هذه المقالة لمعرفة الممارسات التي يجب تجنبها.

هذا ليس دليلًا للمصممين المحترفين ، لكنه سيعطيك بعض النصائح التي أعتقد أنها تعمل دائمًا:

حاول استخدام لون فاتح (أو أبيض) للخلفية.
اختر ألوانًا جذابة تكمل بعضها البعض. استخدم Adobe Color إذا كنت بحاجة إلى مساعدة.
حافظ على التصميم نظيفًا وبسيطًا واترك مسافة بيضاء بين العناصر. معلومات اكثر.
لا تستخدم عددًا كبيرًا من الخطوط: فعادة ما يكفي استخدام أحد الخطوط للعناوين والآخر للنص. سيساعدك هذا الدليل في الاختيار.
حافظ على أسلوب وشكل متسقين. يجب ألا يلاحظ المستخدمون أي اختلافات بين صفحاتك. لا تخلق فرانكنشتاين.
يجب أيضًا أن يكون موقع الويب الخاص بك متكيفًا تمامًا مع الأجهزة المحمولة.
يجب أن تبدو أي صور تضيفها احترافية. لا تحمّل صورة ذاتية التقطتها أمام مرآة الحمام. ضع في اعتبارك أن الهواتف الذكية اليوم تلتقط صورًا رائعة الجمال. إذا كنت تخطط بشكل صحيح ، يمكنك الحصول على لقطات رائعة للرأس.
الاقل هو الاكثر. عندما تكون في شك ، اذهب إلى الحد الأدنى.
إذا كنت تريد التعمق في تصميم الويب ، فألق نظرة على مدونة Wix. توجد برامج تعليمية وأدلة لا حصر لها حول تصميمات سهلة الفهم.

الخطوة 1: اختر المجال المثالي

يعد اختيار النطاق أحد أهم القرارات التي يمكنك اتخاذها لموقعك.

بينما يتم الاستيلاء على أفضل المجالات ، فإن هذا لا يعني أنك لن تكون قادرًا على العثور على نطاق مثالي لعلامتك التجارية.

عند العصف الذهني لأسماء النطاقات الجيدة ، ضع في اعتبارك العناصر التالية:

من السهل القول والتهجئة. يجب أن يكون الزوار المحتملون قادرين على قول مجالك في الحانة مع أصدقائهم دون أن يضطروا إلى السؤال مرتين عن كيفية تهجئته أو نطقه.
قصير و حلو. نوصي بما لا يزيد عن 14 حرفًا. أنت لا تريد اسم نطاق طويل جدًا يصعب تذكره وقوله.
انتقل باستخدام .com أو .org أو .net. في حين أن هناك الكثير من أنظمة أسماء النطاقات المتاحة ، فمن الأفضل الالتزام بالأنظمة المجربة والصحيحة. تريد أن يكون الناس قادرين على تذكرها ، بعد كل شيء.
استخدم اسمك. خيار رائع بشكل خاص لمدونة شخصية أو موقع ويب أو محفظة.
تجنب الأرقام والواصلات. هذا يجعلها تبدو غريبة في عنوان URL. بالإضافة إلى أنه يجعل من الصعب على الأشخاص قول عنوان URL الخاص بك للآخرين.
إذا كنت تريد معرفة المزيد حول هذا الموضوع ، فراجع مقالتنا حول كيفية شراء اسم المجال الصحيح.

قم بإعداد قائمة من خمسة إلى 10 أسماء نطاقات محتملة في حالة اختيارك الأفضل بالفعل.

إليك طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كان الاسم الذي تريده متاحًا: ابدأ عملية الاشتراك باستخدام Bluehost (انتقل إلى الخطوة 2 للتجول).

ستكتب اسم النطاق الذي تريده وسيخبرك Bluehost على الفور ما إذا كان متاحًا أم مأخوذًا بالفعل.

إذا كان الشخص الذي تريده متاحًا ، فهو رائع. أذهب خلفها. إذا لم يكن متوفرًا ، فسيقوم Bluehost تلقائيًا بتقديم بعض التوصيات القريبة مما تبحث عنه.


ربما تعمل إحدى التوصيات من أجلك. ربما عليك تجربة نهج جديد.

أوصيك بتبادل الأفكار والبحث حتى تجد مجالًا متاحًا.

من الممكن شراء نطاق تم الاستيلاء عليه بالفعل - لكنني لا أوصي بذلك حقًا لأنه مكلف للغاية. في الواقع ، تكلف مجالات الجودة عادةً بضعة آلاف من الدولارات على الأقل. لقد رأيت أنها تصل إلى ستة أو سبعة أرقام للنطاق.

نصيحتي هي أن تكون متعجرفًا ، وأن تكون مبدعًا ، وأن تكون مرنًا. ستتمكن من العثور على واحد متوفر بسعر معقول.

بمجرد القيام بذلك ، دعنا ننتقل إلى استضافة الويب.

الخطوة 2: استخدم Bluehost لاستضافة الويب وتسجيل المجال

يحتاج موقع الويب إلى شيئين فقط "للعيش": اسم المجال ومضيف الويب.

لقد توصلت للتو إلى اسم المجال الخاص بك. حان الوقت الآن لاستخدامه مع مضيف ويب جيد.

نوصي بشدة باستخدام Bluehost لمضيف موقع الويب الخاص بك. أنها توفر مضيف ويب سريع وموثوق. يسمح لك BlueHost أيضًا بتسجيل نطاقك مجانًا.

Bluehost
قم بزيارة Bluehost
أفضل صفقة للاستضافة
مثالية لمواقع العالم
تسجيل النطاقات
يبدأ من 2.95 دولار شهريًا
ابدأ اليوم
يمكنك الحصول على Bluehost اليوم مقابل 2.95 دولار شهريًا فقط باستخدام رابط الخصم الخاص بنا. سيوفر لك كل ما تحتاجه لبدء تشغيل موقع الويب الخاص بك.

ابدأ بالانتقال إلى موقع Bluehost الإلكتروني. ثم انقر فوق ابدأ الآن.


ستوفر لك ثلاثة خيارات: Basic و Plus و Choice Plus.

حدد الخطة الأساسية. يمكنك دائمًا ترقية خطتك لاحقًا.


حان الوقت الآن لتسجيل النطاق الذي توصلت إليه في الخطوة الأولى. نظرًا لأنك استخدمت الأداة بالفعل لمعرفة ما إذا كانت متوفرة ، فكل ما عليك فعله هو كتابتها في المربع الأول.


اختر المجال الفرعي الصحيح في المربع المنسدل. ثم انقر فوق التالي.

أنت الآن بحاجة إلى إنشاء حساب Bluehost. يعطونك خيارين: التسجيل باستخدام حساب Google ، أو إنشاء حساب مباشرة على Bluehost.

نوصي بالنقر فوق تسجيل الدخول باستخدام Google. إنه أسهل وأسرع.


بمجرد التسجيل ، تأكد من أن لديك السعر الأساسي لمدة 36 شهرًا - 2.95 دولارًا أمريكيًا في الشهر. تم اختياره لخطة حسابك.

نعم ، يجب أن تدفع مقدمًا مقابل 36 شهرًا من استضافة الويب. ومع ذلك ، فهذه هي الطريقة التي تحصل بها على أقل سعر شهري ممكن. إنها أفضل صفقة بسهولة.

تذكر أيضًا: هذا مجرد سعر تمهيدي. عندما يتم تجديد خطتك تلقائيًا في غضون 36 شهرًا ، ستحتاج إلى دفع السعر الكامل لموقعك على الويب.

نصيحة احترافية: قم بإعداد تذكير تقويم لمدة 35 شهرًا من الآن حيث سيتم تجديد موقع الويب الخاص بك تلقائيًا. بهذه الطريقة لن تندهش من النفقات - ويمكنك إجراء تغييرات على خططك حسب الضرورة.

حان الوقت الآن لاختيار إضافات الحزمة الخاصة بك.

بينما يقدم Bluehost ستة خيارات لإضافتها إلى خطتك ، لدينا توصية واحدة فقط: لا شيء.

عنجد. لست بحاجة إلى أي من الوظائف الإضافية الأخرى. لا يضيفون شيئًا ذا قيمة إلى موقعك على الويب يستحق الأموال الإضافية التي ستنفقها شهريًا. لذا تأكد من إلغاء تحديد جميع المربعات الموجودة أسفل قسم الإضافات.

بمجرد الانتهاء من كل ذلك ، تحقق مرة أخرى من معلوماتك. ثق بنا. لا تريد أن تدرك أنك قد أخطأت بعد إرسال دفعتك.

الآن انقر فوق إرسال.

تهاني! أنت الآن تملك قطعة من الإنترنت!

بالطبع ، موقع الويب الخاص بك لم يتم تفعيله فعليًا بعد. للقيام بذلك ، تحتاج إلى نظام إدارة محتوى جيد. لذلك ، سوف ننتقل إلى WordPress.

لخطوة 3: قم بتثبيت WordPress من خلال Bluehost

الآن بعد أن أصبح لديك مجالك ومضيف الويب ، حان الوقت لاختيار منشئ موقع الويب (CMS).

نوصي باستخدام WordPress لبناء موقع الويب الخاص بك.

إذا كان Bluehost هو قلب موقع الويب الخاص بك ، فإن WordPress هو العقل. يساعدك على التحكم في كل شيء عن موقع الويب الخاص بك ، مثل كيف يبدو وماذا عليه وما يمكن للقراء القيام به.

إنه سهل الاستخدام وقابل للتخصيص ومجاني.

يستغرق إعداده بضع خطوات فقط ، باستخدام Bluehost.

  • الخطوة 1 : توجه إلى لوحة معلومات Bluehost الرئيسية بمجرد شرائها.
  • الخطوة 2 : انقر فوق علامة التبويب " المواقع الخاصة بي" في قائمة التنقل اليمنى ، ثم انقر فوق " إنشاء موقع". 
  • الخطوة 3 : قدم معلومات المسؤول لموقعك على الويب. بمجرد أن تملأ كل شيء ، سيبدأ WordPress في التثبيت تلقائيًا. عند الانتهاء ، سيعرض لك Bluehost معلومات موقع الويب الخاص بك بما في ذلك عنوان URL لموقع الويب وعنوان URL للمسؤول واسم المستخدم وكلمة المرور. لاحظ كل هذا لحفظه
  • الخطوة 4 : انقر فوق علامة التبويب " مواقعي" مرة أخرى في قائمة التنقل اليسرى. ثم ابحث عن المجال الذي أنشأته للتو وانقر على تسجيل الدخول إلى WordPress.

  • الخطوة 5 : موقعك الآن مباشر. افتح علامة تبويب جديدة واكتب عنوان URL لموقع الويب الجديد الخاص بك لمعرفة ما إذا كان يعمل أم لا. قد يستغرق تحميله قليلاً.

سيكون لموقع الويب الخاص بك سمة افتراضية بسيطة للغاية. حسنا! هذا يعني فقط أن الوقت قد حان لاختيار واحد يمكنك تخصيصه حسب رغبة قلبك.

الخطوة 4: تصميم موقع الويب الخاص بك بموضوعات قابلة للتخصيص

باستخدام WordPress ، يمكن لموقع الويب الخاص بك أن يبدو ويشعر بالضبط بالطريقة التي تريدها مع السمات.

هذه تصميمات مسبقة الصنع يمكنك تخصيصها بالطريقة التي تريدها. يحتوي WordPress على الآلاف منها متاح لك للاختيار من بينها.

الكثير منهم أحرار. هناك أيضًا بعض الأشياء التي تحتاج إلى دفع ثمنها.

خذ بعض الوقت الآن لتصفح مكتبتهم الضخمة من السمات لأحد الموضوعات التي تحبها.

نصيحة للمحترفين : لا تقلق كثيرًا بشأن هذا القسم. من السهل أن تنشغل بالكمال وتعتقد أنك بحاجة إلى الحصول على موضوعك بالشكل الصحيح في المرة الأولى. هذا ليس صحيحا.

أهم شيء يمكنك القيام به هو اختيار سمة أساسية والتوافق معها. يمكنك دائمًا تغيير المظهر الخاص بك لاحقًا.

انتقل إلى لوحة تحكم إدارة موقع WordPress الخاص بك. يمكنك القيام بذلك من خلال لوحة معلومات Bluehost في الخطوة الرابعة أو يمكنك استخدام عنوان URL [اسم موقع الويب الخاص بك] .com / wp-admin. ثم ما عليك سوى استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين حصلت عليهما في الخطوة السابقة.

(هل تذكرت تدوينها كما قلنا ، أليس كذلك؟)

بمجرد دخولك إلى لوحة تحكم المسؤول ، انتقل إلى الشريط الجانبي الخاص بك وانقر فوق المظهر> السمات> إضافة سمة جديدة.

سيسمح لك ذلك بإضافة أي سمة تريدها من مكتبة WordPress. اختر واحدة الآن.

في هذه المقالة ، سنستخدم OceanWP . هذا موضوع مجاني مرن للغاية. سواء كنت بحاجة إلى مدونة أو متجر للتجارة الإلكترونية أو أي شيء آخر ، يمكن لـ OceanWP القيام بذلك.

ابحث عن السمة باستخدام شريط البحث. بمجرد العثور عليه ، انقر فوق تثبيت.

بمجرد الانتهاء من التثبيت ، انقر فوق الزر " تنشيط" . سيؤدي هذا إلى تنفيذ الموضوع على موقع الويب الخاص بك.

يمكنك الآن تخصيص السمة حسب رغبتك بالنقر فوق الزر " تخصيص" .

ستتمكن الآن من تغيير أي جانب تريده من موقع الويب الخاص بك. يتضمن ذلك أشياء مثل ألوان موقع الويب الخاص بك وخيارات القائمة وصور الرأس والمزيد.

بعد النقر فوق التخصيص ، سترى نظرة على موقع الويب الخاص بك أثناء قيامك بتخصيصه بالإضافة إلى الشريط الجانبي الأيسر بخيارات التخصيص المختلفة.

يقدم كل موضوع خيارات مختلفة ، ولكن هناك الكثير من التداخل بين السمات. سنخوض في مزيد من التفاصيل حول ما يفعله كل خيار - وما إذا كان حيويًا أم لا:

  • هوية الموقع. الأهمية. ستسمح لك هذه المنطقة بتغيير عنوان موقعك بالإضافة إلى العنوان الفرعي أو سطر الوصف. في معظم الحالات ، ستتمكن أيضًا من تحميل رمز الموقع أيضًا. هذه هي الصورة التي تظهر في علامات تبويب المتصفح الجديدة عندما يكون الأشخاص على موقع الويب الخاص بك.
  • الألوان. اختياري. قم بتغيير لوحة ألوان موقع الويب الخاص بك. بالنسبة لـ OceanWP ، يسمح لك هذا القسم فقط بتغيير لون نص العنوان.
  • القوائم. مهم جدا. يسمح لك بإنشاء قائمة تنقل لموقع الويب الخاص بك. سيستخدم القارئ هذه القائمة لاكتشاف صفحات معينة من موقع الويب الخاص بك والتنقل إليها. ستتمكن أيضًا من اختيار مكان ظهور القائمة (على سبيل المثال ، أعلى ، تذييل ، شريط جانبي).
  • الحاجيات. اختياري. هذه أدوات مختلفة يمكنك وضعها في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك مثل المحفوظات والتقويمات وأشرطة البحث والمزيد. اختياري تمامًا ، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا اعتمادًا على موقع الويب لديك.

  • إعدادات الصفحة الرئيسية. اختياري. يتحكم هذا في ما إذا كان لديك صفحة رئيسية ثابتة أم لا ، أو إذا كان موقع الويب الخاص بك يعرض تلقائيًا أحدث منشورات المدونة الخاصة بك. مرة أخرى ، هذا اختياري تمامًا ويعتمد على احتياجات موقع الويب الخاص بك.
  • CSS إضافية. اختياري. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه إضافة المزيد من خيارات التخصيص باستخدام كود CSS. يمكن أن يكون هذا قويًا بشكل لا يصدق إذا كان لديك الموارد والمعرفة المناسبة لتغيير موقع الويب الخاص بك.
  • خيارات عامة. الأهمية. يتيح لك هذا القسم تخصيص الكثير من الجوانب المختلفة حول موقع الويب الخاص بك. يتضمن أشياء مثل حجم رأس الصفحة ، والرموز التي يمكنك استخدامها ، وعناوين صفحاتك ، والتخطيطات ، والمزيد.

  • الطباعة. هام . هذا هو المكان الذي يمكنك فيه تخصيص كل الأشياء المتعلقة بالخط. يتضمن ذلك حجم الخط ونوع الخط الذي تريد استخدامه وأين ستظهر هذه الخطوط. على سبيل المثال ، قد ترغب في استخدام Helvetica للحصول على رؤوس H2 الخاصة بك ، ولكن قد ترغب في استخدام Comic Sans للحصول على العنوان الخاص بك (من فضلك ، لا تفعل هذا في الواقع ؛ إنه مجرد مثال).
  • الشريط العلوى. اختياري. يؤدي هذا إلى تحرير الجزء العلوي من موقع الويب الخاص بك. يمكنك هنا إضافة روابط اجتماعية وأزرار لصفحات أخرى والمزيد.
  • رأس. الأهمية. يسمح لك بالتخصيص الكامل لمنطقة رأس موقع الويب الخاص بك. أضف صورًا أو شعارات ، أو قم بتغيير الخط والألوان ، أو أي شيء آخر تريد القيام به لجعل موقع الويب ملكًا لك.
  • مدونة او مذكرة. اختياري. يتيح لك ذلك تغيير تنسيق مدونتك بالإضافة إلى المشاركات التي تظهر على الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك.
  • الشريط الجانبي. اختياري. يمكنك إضافة شريط جانبي إلى موقع الويب الخاص بك. هذا اختياري تمامًا نظرًا لأن القراء يمكنهم فقط استخدام شريط التنقل العلوي للالتفاف حول موقعك.
  • الحاجيات التذييل. اختياري. أضف أدوات وخصص تذييل الصفحة.
  • أسفل التذييل. اختياري. هذا هو ذلك الجزء من الموقع الذي يحتوي على حقوق النشر ومعلومات الاتصال. من المحتمل أن يكون مهمًا - خاصةً إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا.

اقض بعض الوقت الآن في تخصيص موقع الويب الخاص بك حسب رغبة قلبك. بمجرد الانتهاء ، انقر فوق نشر ثم فويلا! سيتم تحديث موقع الويب الخاص بك تلقائيًا ليعكس تغييراتك.

موقع الويب الخاص بك لا يزال يبدو متناثرًا بعض الشيء. لهذا السبب نحتاج إلى إنشاء بعض الصفحات له.

الخطوة 5: بناء بنية موقع الويب الخاص بك

إذا كان موقع الويب الخاص بك عبارة عن منزل ، فهو حاليًا قطعة أرض فارغة. له أساس متين ومتصل بالمرافق الأساسية - ولكنه يحتاج إلى الجدران والغرف.

لبناء هذه ، تحتاج إلى إنشاء صفحات ويب. هذه هي المستندات الموجودة على الإنترنت والتي يمكن للقراء الوصول إليها من خلال موقع الويب الخاص بك.

لكن يجب أن تفكر فيها على أنها غرف منزلك. هذه هي المجالات التي سيراها الزوار ويتعرفون عليك وعلى موقع الويب الخاص بك.

في حين أن هناك العديد من الأنواع المختلفة لصفحات الويب الموجودة ، فإن أهمها هي:

  • الصفحة الرئيسية. هذه هي الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك. هذا ما يراه القراء أولاً ، لذا فهو مهم جدًا .
  • صفحة الاتصال. توضح هذه الصفحة كيف يمكن للمستخدمين الاتصال بك. يمكن أن يكون هذا مهمًا للغاية ، اعتمادًا على عملك.
  • حول الصفحة. تخبر هذه الصفحة الزوار الجدد بكل شيء عن موقع الويب الخاص بك و / أو عملك. عادةً ما تضع الشركات "قصة علامتها التجارية" هنا حول كيفية ظهورها.
  • متجر على الانترنت. هذا هو المكان الذي يمكن للقراء شراء المنتجات والخدمات منك. مرة أخرى ، يمكن أن تكون ذات أهمية حيوية اعتمادًا على عملك.
  • صفحة المدونة. هذه الصفحة هي المكان الذي تذهب إليه جميع مشاركات مدونتك. إذا كنت تخطط لنشر مقالات للقراء لقراءتها ، فسيكون هذا جزءًا مهمًا جدًا من تصنيف موقع الويب الخاص بك.

يستغرق إنشاء الصفحات على WordPress بضع نقرات فقط. دعنا ننتقل إلى كيفية إنشاء أهم صفحة الآن لموقعك على الويب.

كيفية إنشاء الصفحة الرئيسية

يمنحك OceanWP طريقتين مختلفتين لإنشاء صفحة رئيسية:

  • أحدث مشاركاتك. تعرض صفحتك الرئيسية أحدث مشاركات المدونة الخاصة بك.
  • صفحة ثابتة. تقوم بإنشاء صفحة لتصبح صفحتك الرئيسية.

الخيار الأول واضح ومباشر: أنشئ منشورات مدونة وستعرض الصفحة الرئيسية تلقائيًا جميع منشورات المدونة الأخيرة.

لهذا السبب نرغب في إرشادك خلال إنشاء صفحة ثابتة لموقع الويب الخاص بك. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لمواقع الويب التي تريد فقط صفحة ذات علامة تجارية لتعريف جمهورك بموقعك.

إنها أيضًا أكثر قابلية للتخصيص من صفحة تعرض أحدث منشورات المدونة الخاصة بك.

أولاً ، عد إلى لوحة تحكم موقع WordPress الخاص بك وانقر على الصفحات> إضافة جديد.

الآن ، ستكون في وضع محرر صفحة WordPress. تتيح لك هذه المنطقة إنشاء صفحة عن طريق إضافة نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو ميمات أو أي شيء آخر تريد عرضه على صفحتك الرئيسية (أو أي صفحة أخرى لهذا الأمر).

يمكنك إنشاء مربع إضافة عنوان - كما خمنت - عنوان صفحتك الرئيسية. سيعرض هذا جزءًا كبيرًا من النص في الأعلى. يوجد أدناه مربع المحتوى حيث يمكنك إضافة نص أو وسائط.

في الجزء العلوي الأيسر ، يمكنك النقر فوق الزر + لإضافة كتل محتوى جديدة.

هذه منطقة مهمة للغاية تسمح لك بسهولة إضافة الوسائط والاقتباسات والاقتباسات والفقرات الجديدة والعناوين والمزيد.

في الجزء العلوي الأيمن ، سترى خمسة أزرار:

  • حفظ المسودة. يسمح لك هذا بحفظ تقدمك أثناء تعديل صفحتك الرئيسية.
  • معاينة. يمنحك هذا نظرة على الشكل الذي ستبدو عليه صفحتك بمجرد نشرها.
  • ينشر. هذا في الواقع ينشر المسودة.
  • الإعدادات (رمز الترس). تتيح لك هذه المنطقة القيام بعدد من الأشياء بما في ذلك تحرير حجم الخط لكل كتلة (ضمن قسم الحظر ). ستتمكن أيضًا من تعيين رؤية صفحتك الرئيسية ، وجدولة وقت لنشر الصفحة ، وتغيير عنوان URL ، وتعيين الصورة المميزة ، والسماح بالتعليقات (ضمن قسم الصفحة ).
  • أدوات إضافية (ثلاث نقاط). تتضمن هذه القائمة عددًا من الأدوات الإضافية التي يمكنك استخدامها لتغيير تصور محرر صفحتك.

قم بإنشاء صفحة رئيسية أساسية الآن عن طريق إضافة عنوان ومحتوى. لا داعي لأن تكون خيالية. نحن نقوم بهذا فقط كاختبار تشغيل. يمكنك دائما تغيير في وقت لاحق.

بمجرد القيام بذلك ، انقر فوق نشر في الجزء العلوي الأيمن. سيتم الآن نشر الموقع!

لكن هذا لا يعني أنها صفحتك الرئيسية حتى الآن. انتقل إلى المظهر> تخصيص على الشريط الجانبي.

ثم انتقل إلى إعدادات الصفحة الرئيسية. يمكنك الآن النقر فوق صفحة ثابتة أسفل إعدادات عرض صفحتك الرئيسية. سيسمح لك ذلك بتحديد الصفحة الرئيسية التي أنشأتها للتو في القائمة المنسدلة أسفل الصفحة الرئيسية.

حدد تلك الصفحة ، ثم انقر فوق نشر في الأعلى.

تهاني!! لقد أنشأت للتو صفحتك الرئيسية الأولى.

كيفية إنشاء صفحة "حول" أو "جهة اتصال" أو "هبوط" أو أي صفحة أخرى

سيتكون إنشاء أي صفحة أخرى لموقع الويب الخاص بك في الغالب من نفس خطوات صفحتك الرئيسية.

أولاً ، عد إلى لوحة تحكم موقع WordPress الخاص بك وانقر على الصفحات> إضافة جديد.

وفي محرر الصفحة ، قم بإنشاء الصفحة التي تريد إنشاءها. إنها حقًا بهذه البساطة.

ومع ذلك ، إذا سمحت للقراء باكتشاف صفحة الويب هذه بسهولة ، فسيتعين عليك إنشاء بعض عناصر التنقل لهم.

الخطوة 6: قم بتوصيل صفحات الويب الخاصة بك بالقوائم

سيتنوع إنشاء القوائم من موضوع إلى آخر. ومع ذلك ، في OceanWP الأمر بسيط إلى حد ما.

من لوحة معلومات WordPress الخاصة بك ، انقر فوق المظهر> تخصيص.

ثم انقر فوق قائمة> إنشاء قائمة جديدة.

هنا ستتمكن من إعطاء اسم لقائمتك واختيار المكان الذي تريد أن تظهر فيه.

في الوقت الحالي ، سنذهب بالاسم الإبداعي للغاية "قائمة جديدة" ونختار الشريط العلوي لموقع القائمة. يمكنك دائمًا تغيير هذا لاحقًا. ثم انقر فوق التالي.

حان الوقت الآن لإضافة بعض الروابط. انقر فوق + إضافة عناصر لبدء بناء قائمتك.

من هنا يمكنك إضافة صفحات عبر الصفحات التي قمت بإنشائها بالفعل ، والروابط المخصصة لمواقع الويب المختلفة ، ومشاركات المدونات ، والفئات ، والعلامات ، والمزيد.

في الوقت الحالي ، سنضيف صفحة الصفحة الرئيسية ، والاتصال ، وحول (التي أنشأناها في الأجزاء السابقة) إلى القائمة.

انقر فوق الصفحات الموجودة أسفل قسم الصفحات للقيام بذلك.

ستظهر الآن في قائمة الشريط العلوي لموقع الويب الرئيسي الخاص بك.

شيء واحد يجب ملاحظته هو أنه يمكنك إنشاء قوائم منسدلة لفئات أكبر يمكنك التفكير فيها.

على سبيل المثال ، لنفترض أننا نريد إضافة صفحة الاتصال الخاصة بنا إلى قسم "حول". يمكنك القيام بذلك عن طريق سحب قائمة جهات الاتصال أسفل قسم "حول" عند تخصيص القائمة (انظر أدناه).

ستتضمن قائمة "حول" الخاصة بك الآن قائمة منسدلة حيث يمكن للزوار الوصول إلى صفحة الاتصال الخاصة بك.

بمجرد الانتهاء من إنشاء القوائم ، انقر فوق نشر في الأعلى.

وانت انتهيت! لقد أنشأت للتو موقع الويب الأول الخاص بك.

تحقق من موقع الويب الجديد الخاص بك بكل مجده:

حسنًا ، نحن نعترف: إنه أمر محبط قليلاً في الوقت الحالي - ولكن هذا لأنك لم تبدأ في الترويج له أو إضافة أي محتوى حقيقي حتى الآن!

لقد أوضحنا لك كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك وتشغيله. الآن حان دورك لجعله مع المحتوى.

الخطوة 7: إنشاء محتوى مقنع لموقعك على الويب

ما تختاره في النهاية لتضمينه في موقع الويب الخاص بك للمحتوى متروك لك تمامًا.

ومع ذلك ، هناك مجالان وجدنا أنهما الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بمواقع الويب الناجحة: التصميم والمحتوى.

فيما يلي أفضل مواردنا للارتقاء بمستوى كليهما:

تصميم موقع الويب الخاص بك

  • كيف تطور أول هوية علامتك التجارية على الميزانية
  • 10 مخططات ألوان موقع الويب الرائجة لعام 2019
  • 9 أماكن للحصول على صور موقع الويب (مدفوعة ومجانية)
  • أفضل خطوط مواقع الويب التي تعمل معًا في عام 2019
  • 13 أفضل ممارسات تصميم مواقع الويب
  • سهولة استخدام الموقع
  • الود موبايل الموقع
  • 5 خطوات سهلة لإنشاء خريطة موقع لموقع ويب

الكتابة على موقع الويب الخاص بك

  • كم عدد النسخ التي يجب أن تكتبها على صفحتك الرئيسية؟
  • 10 تقنيات لصفحة الاتصال تجعل الناس يتصلون بك
  • كيفية إنشاء صفحة حول التي تهم
  • كل شيء عن التأليف والنشر
  • الدليل الكامل للكتابة
  • 19 استراتيجيات للكتابة لإقناع القراء
  • كيفية الجمع بين النسخ والتصميم للحصول على أفضل النتائج
  • كيفية إتمام الصفقة بنسختك

لقد أنشأت للتو موقع الويب الأول الخاص بك! ماذا بعد؟

قم بزيارة Bluehost
  • أفضل صفقة للاستضافة
  • مثالي لمواقع WordPress
  • تسجيل النطاقات
  • يبدأ من 2.95 دولار في الشهر
ابدأ اليوم 

دعونا نلخص:

أولاً ، لقد توصلت إلى بعض أسماء النطاقات الممتازة باستخدام دليلنا.

ثم قمت بفحص مفضلتك باستخدام أداة Bluehost الخاصة بنا.

ثم قمت بالتسجيل في استضافة الويب وتسجيل المجال لـ Bluehost.

بعد ذلك ، يمكنك بسهولة تثبيت WordPress باعتباره CMS الخاص بك. اخترت موضوعًا ، وأنشأت صفحات ويب ، ثم قمت بتوصيلها جميعًا بالقوائم.

ثم تعلمت كيفية إنشاء أفضل محتوى يلبي احتياجاتك.

هذا رائع. على محمل الجد ، يجب أن تربت على ظهرك.

لكن رحلتك بدأت للتو. تحتاج إلى تعديل موقع الويب الخاص بك وتعديله باستمرار وفقًا للاتجاهات المتغيرة واحتياجات جمهورك لجعله رائعًا حقًا.

وإذا كنت ترغب في تشغيل موقع الويب الخاص بك من أجلك (ودفع مقابل تلك الإجازة الإضافية هذا العام) ، فإليك بعض مواردنا لمساعدتك في جني الأموال من موقعك:

  • كيفية كسب المال المدونات
  • كيف تبدأ مدونة تدر دخلاً (الدروس المستفادة)
  • كيفية كسب المال من موقع على شبكة الإنترنت
  • متى تستخدم WordPress للتجارة الإلكترونية ومتى تتجنبها

انشاء موقع ويب,انشاء موقع الكتروني,انشاء موقع,انشاء موقع الكتروني wordpress,انشاء موقع الكتروني مجاني,كيفية انشاء موقع الكتروني,انشاء موقع ويب مجاني,كيفية انشاء موقع ويب خاص بك,انشاء موقع ويب مجاني مدى الحياة,انشاء موقع ووردبريس,انشاء موقع مجاني,انشاء موقع وورد بريس,إنشاء موقع ويب,كيفية انشاء موقع ويب,خطوات إنشاء موقع ويب,انشاء موقع الكتروني مجاني والربح منه,انشاء موقع على جوجل,wordpress انشاء موقع,تصميم موقع ويب,كيفية انشاء موقع على الويب


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -