كيفية إنشاء موقع إلكتروني الدليل الكامل 2022

 

كيفية إنشاء موقع إلكتروني الدليل الكامل 2022


سواء كنت ترغب في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت للاستفادة منه ، أو كنت صاحب عمل في هذا المجال وتريد استخدام القوة التسويقية للإنترنت ، أو تريد إنشاء مشروعك الخاص على الإنترنت ، أو حتى أنك تريد ذلك شارك شغفك مع العالم ؛ بناء موقع على شبكة الإنترنت هو النافذة التي من خلالها يكون لديك وجود على الإنترنت.


دعونا نقتبس أيضًا لمن لا يعرفون ؛ بناء موقع إلكتروني هو الدعامة التي يعتمد عليها التسويق الإلكتروني بشكل عام ، فهو القناة التي تتدفق من خلالها جميع جهود التسويق وتمريرها.


على مدى السنوات السبع الماضية ، قرأت وتعلمت الكثير عن عالم المواقع الإلكترونية ، وبصفتي مديرًا ومشرفًا على موقع الربيعون ، فقد اكتسبت الكثير من الخبرة العملية في هذا المجال.


هذا يسمح لي اليوم بكتابة دليل شامل لتصميم موقع على شبكة الإنترنت ، سأغطي فيه جميع جوانب بناء موقع على شبكة الإنترنت وأنا متأكد من أنه سيكون مرجعاً عملياً موثوقاً به ومتكاملاً لجميع الشباب العرب المهتمين بهذا المجال.


سواء كنت تعمل في مجال إنشاء المواقع الإلكترونية ، أو ترغب في إنشاء موقعك الخاص أو بمساعدة متخصصين ، أو ما إذا كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني ، أو ما إذا كان لديك بالفعل موقع على شبكة الإنترنت ، فإن هذا المقال سيقدم لك أنت إلى شيء جديد ، وفيه ستجد الكثير من المعلومات المهمة والمفيدة حول إنشاء موقع على شبكة الإنترنت.


ما هو الموقع؟

هناك العديد من التعريفات على الموقع ، وتختلف هذه التعريفات حسب منظور التعريف.


موقع ويب للزائر: هو عنوان على الإنترنت يزوره من أجل الحصول على شيء ما ، ربما لشراء منتج أو خدمة ، أو للحصول على معلومات ، أو للترفيه.


موقع الويب الخاص بصاحب الموقع ومديريه: وهي النافذة التي يتم من خلالها الوصول إلى العملاء أو الزوار المستهدفين ، بهدف تسويق منتج أو خدمة أو محتوى على الموقع ، والهدف هو الحصول عليه في أغلب الأحيان الربح المادي.


والربح المادي هنا له العديد من الطرق ، مثل بيع المنتجات أو الخدمات للزائر مباشرةً ، أو بيع منتجات أخرى كعمولة تسويق ، أو الربح من خلال الإعلان ... سنصل إلى ذلك لاحقًا في مقالتنا.


موقع ويب للمطورين ومصممي الويب: عبارة عن مجموعة من الملفات المكتوبة بلغات برمجة متخصصة ، تعمل معًا لإنشاء مظهر الموقع (التصميم) ووظائفه (التطوير).


الموقع هو أول عنصر أساسي في عملية التسويق عبر الإنترنت. لا يوجد تسويق الكتروني بدون موقع الكتروني. إنه يمثل المكان الذي يلتقي فيه البائع والمشتري والكاتب والقارئ.



يتكون موقع الويب ، من حيث هيكله الداخلي أو طبيعة الملفات المستخدمة وطريقة إنشائها ، من عنصرين رئيسيين:


تصميم التطوير أو البرمجة


الآن دعونا نرى كل من هذين العنصرين بالتفصيل:

تصميم الموقع
في هذا الجزء ، سنناقش ماهية تصميم الويب وأهميته ومراحله وعوامل نجاحه.


تصميم موقع الويب: وهذا يعني إنشاء نموذج وهيكل متكامل للموقع من الصفحة الرئيسية والصفحات الداخلية ، ويكون كل جزء مرئيًا على الموقع. ويشمل كل ما يتعلق بالشكل المرئي الذي يظهر أمام الزائر ، ويشمل ذلك:


حجم صفحات الويب الخاصة بالموقع من حيث تعبئة المتصفح أو الإطار الذي يمثل نسبة مئوية من المتصفح.
شكل الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى مثل صفحة عرض المقالة وصفحة عرض القسم.
حجم الخط واكتبه في جميع النصوص المستخدمة في الموقع.
ألوان الموقع بجميع صفحاته.
مكان شعار الموقع واسمه وكذلك أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي.
شكل وحجم رأس الموقع والذيل.

ملحوظة: أفهم أن نسبة كبيرة

1. التصميم مهم جدا في تجربة زوار موقعك



غالبًا ما يحكم الأشخاص بطبيعتهم على الأشياء من خلال شكلها ، لذلك تحتاج إلى إنشاء تصميم جذاب وفريد ​​لموقعك يحبه المستخدم ويشعر بالراحة في التعامل معه.


2. يؤثر تصميم موقعك على الطريقة التي يراها Google


الموقع الذي يسهل تصميمه ولديه عوامل تصميم جيدة جاهز للزحف إليه بواسطة محركات البحث.
تراقب Google أيضًا تجربة الزائر الجيدة مع موقعك ، وتعتبرها مؤشرًا جيدًا لتحسين مظهره في أفضل نتائج البحث.


3. يتضمن تصميم موقعك أيضًا برمجته أو تطويره


إذا كان تصميم موقعك جيدًا ومنظمًا ويحتوي على جميع الأدوات التي تريدها ، فستكون مهمة البرمجة أسهل ، ويجب أن تبدأ كل ميزة أو أداة أو ميزة في موقعك بالتصميم.

خطوات عمل تصميم الموقع
تنقسم مراحل تصميم الموقع إلى ثلاث مراحل ؛ في بعض الأحيان يتم ذلك بواسطة شخص أو شخصين أو حتى ثلاثة أشخاص مختلفين.


ينطبق هذا بالطبع على المواقع التي تعد مشاريع كبيرة ، ولكن في كثير من الحالات يتم استخدام تصميمات المواقع القياسية في حالة استخدام نظام أساسي لبناء الموقع أو نظام إدارة المحتوى. (سيتم تغطية كل هذا لاحقًا).


خطوات عمل تصميم الموقع بالترتيب التالي:


تصميم UX


في هذه المرحلة ، يجب أن يتم تصميم موقع الويب بالكامل على الورق ، ومكان كل ما يحتويه وتخطيط المحتوى ، مع مراعاة سهولة الاستخدام للمستخدم.


تصميم واجهة المستخدم


في هذه المرحلة ، يتم نقل التصور من الورق من الخطوة السابقة إلى صورة على الكمبيوتر باستخدام برنامج تصميم الصور مثل Photoshop. في هذه المرحلة ، يجب تحديد ألوان الموقع وأحجام الخطوط وأنواعها وأي شيء آخر يحتاج إلى تنفيذ من قبل المطور.


تطوير واجهة المستخدم

في هذه المرحلة يتم تحويل صورة الفوتوشوب إلى ملفات ذات أكواد مكتوبة بلغات برمجة متخصصة لأعمال التصميم ، وهذا يمثل كما ذكرنا سابقًا كل ما هو مرئي للمستخدم.


عوامل النجاح لتصميم موقع الويب الخاص بك
العوامل الواردة أدناه هي تلك التي يجب توضيحها لمصمم موقعك ، أو يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار تصميم جاهز لموقعك:


1. الراحة



إن طبيعة زوار موقعك هي أهم مفتاح يجب أن تبدأ منه عند التفكير في تصميم موقعك. اختر التصميم الذي يناسبهم ويتناسب مع طبيعتهم وميولهم. على سبيل المثال ، إذا كانت غالبية زوار موقعك من الإناث ، فيجب أن تكون الألوان هنا جذابة وحساسة لتتناسب مع الشعور الأنثوي الراقي.


2. التفرد والتميز



يجب أن يكون تصميم موقعك فريدًا ومتميزًا ومختلفًا عن باقي المواقع ، حتى يتمكن الزوار من تمييزه عن باقي المواقع وطبعه بقوة في ذاكرتهم.


يمكنك أن تستلهم من مواقع الويب الشهيرة في مجالك ، لكن تجنب استخدام نفس التصميمات بنفس الألوان لأنها ستترك انطباعًا سيئًا على الزوار.


3. الشيء المهم في المكان المناسب


يجب أن يعتمد تصميم موقعك على إبراز الأشياء المهمة التي تريد أن ينتبه المستخدم لها. على سبيل المثال مكان أيقونات الشبكات الاجتماعية يجب أن تكون في مكان واضح وأمام أعين المستخدم.


4. تصميم متجاوب مع جميع الأجهزة



في السنوات الأخيرة ، نما حجم مستخدمي الإنترنت بفضل الأجهزة المحمولة الذكية والأجهزة اللوحية (تتصفح الغالبية العظمى الويب عبر الهاتف المحمول) ، لذلك أصبح قيدًا وليس خيارًا للجميع.صاحب موقع الويب ، لجعل تصميم موقعه مناسب للأجهزة المحمولة الذكية.


5. سهولة الانتقال من مكان إلى آخر في نفس المكان



تأكد من أن المستخدم على دراية بالمكان أو القسم الذي يتواجدون فيه ، واجعل الانتقال من صفحة إلى أخرى على موقعك أمرًا سهلاً ومباشرًا وواضحًا.


يجب أن يحتوي الشريط العلوي لموقعك على أقسام وصفحات مهمة من الموقع ، ومن الأفضل أيضًا إنشاء مسارات داخلية توضح مكان وجود المستخدم.


يجب أن تختار بعناية نوع الخطوط وحجمها على موقعك ، والأفضل اختيار الخطوط المعتادة التي تستخدمها معظم المواقع ، وخاصة الخطوط الأكثر شهرة ، والتي يشعر المستخدم أنها مألوفة لها.


استخدم ميزة تغيير حجم الخط للتأكيد على أهمية النصوص التي تشعر أنها ضرورية ومهمة ، مثل العناوين. بالنسبة لألوان الخط ، يجب أن تكون متوافقة مع الألوان التي تستخدمها على موقعك.

ب / الألوان


في أي تصميم موقع ، يجب أن تكون الألوان متسقة مع بعضها البعض ومحدودة أيضًا (نصيحتي هي عدم استخدام ألوان كثيرة جدًا). يمكنك أيضًا التحكم في تدرج الألوان لإبراز العناصر المهمة في موقعك.


ج / صور


كما يقولون في عالم التسويق الإلكتروني ، الصورة تساوي ألف كلمة. الصور عنصر يستحق الاستثمار فيه لأنها مفيدة جدًا في إبراز تصميم موقع الويب الخاص بك وإضفاء جمال خاص عليه.


د / مسافات

استخدم عنصر Spaces لإبراز العناصر المهمة في موقعك. لا تفرط في تحميل موقعك بالمحتوى. يمكن أن تعمل المساحات البيضاء الفارغة على موقعك لمنح الزائر إحساسًا بالراحة وتوجيهه أيضًا إلى الأجزاء المهمة من الصفحة.


7. البساطة


البساطة هي سر الجمال ، تأكد من جعل موقعك سهلًا وبسيطًا للمستخدم ، واجعل جميع العناصر المذكورة أعلاه تعمل معًا في اتجاه البساطة.



تطوير الموقع


عندما تتحدث عن ماهية موقع الويب ؛ لقد ذكرت لكم أن هناك جزء تصميم وجزء تطوير آخر. لقد شرحنا التصميم وسنقوم الآن بإرشادك إلى ما هو تطوير أو برمجة مواقع الويب.


تطوير أو برمجة الموقع هو: أي شيء يتعلق بأداء وظائف أو وظائف الموقع أو الاستجابة للطلبات المقدمة من قبل الزائر على الموقع أو من قبل صاحب الموقع.


البرمجة هي المسؤولة عن الجزء غير المرئي من الموقع ، ويتم تحديده باستخدام الموقع واختبار وظائفه.


في حين أن خيارات التصميم محدودة إلى حد ما (الأمر كله يتعلق بالشكل والألوان والمسافات) ، فإن خيارات البرنامج لا حدود لها تقريبًا. يمكن أن تصل إلى درجة متقدمة ومعقدة للغاية ، مثل برمجة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.


هذه مجرد أمثلة قليلة على البرمجة المستخدمة في معظم مواقع الويب:


وظيفة البحث في الموقع ، والتي تتيح للزائر إدخال كلمة رئيسية والبحث عن الموضوعات التي تتحدث عن تلك الكلمة على الموقع.

وظيفة اتصل بنا والتي تتيح للمستخدم إرسال رسالة إلى إدارة الموقع من خلال صفحة اتصل بنا.

إمكانية المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي (خيار برمجي متعلق ببرمجة مواقع التواصل الاجتماعي نفسها)

تنظيم عرض المقالات على الموقع ، حسب انتمائها إلى قسم معين ، أو ظهورها في قوائم مخصصة ، مثل قائمة أحدث المقالات على الموقع على سبيل المثال.

عرض إعلانات Google Adsense على الموقع.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن التصميم والبرمجة يعملان جنبًا إلى جنب ومرتبطان في كل شيء.


على سبيل المثال ، قلنا أعلاه أن وظيفة البحث في الموقع هي وظيفة برمجية ، لكن التصميم مسؤول عن حجم مربع البحث ولونه وموقعه.


البرمجة مسؤولة أيضًا عن تنظيم عرض المقالات على الموقع وانتمائها إلى قوائم معينة ، لكن التصميم مسؤول عن حجم عرض هذه المقالات وألوان الخلفية وحجم الخط وما إلى ذلك.


الخيار الثاني: استخدام منشئ مواقع الويب


تعد منصات إنشاء مواقع الويب مناسبة للأشخاص الذين ليس لديهم أي معرفة تقنية وفي نفس الوقت يحتاجون إلى شيء أفضل من مجرد موقع ويب مجاني أو مدونة ذات قدرات محدودة. هذه المنصات سهلة الاستخدام وتأتي مع العديد من النماذج لجميع التخصصات.




تعد منصات إنشاء مواقع الويب خيارًا رائعًا لأصحاب الشركات الصغيرة ومتاجر الإلكترونيات المحلية. في وقت قياسي وبتكلفة منخفضة ، يمكنك إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لمطعمك الخاص ، على سبيل المثال.

هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة إنشاء مواقع الويب ، بالإضافة إلى Wix التي لديها خطة مجانية.


ولكن إذا كنت تريد خيارًا رائعًا آخر متوفرًا باللغة العربية وبه جميع الميزات والوظائف التي تحتاجها ، فإنني أوصي بشدة بمنصة Wuilt الرائعة.


واسمحوا لي أن أقدم لكم ما يمكنك الحصول عليه من اشتراك منصة Wilt الخاصة بك على وجه الخصوص (كنموذج لأفضل منصات إنشاء مواقع الويب المتوفرة باللغة العربية):


سيوفر لك كل ما تحتاجه لإنشاء موقع ويب (استضافة ، اسم المجال ، أدوات إنشاء مواقع الويب).
سهل الاستخدام للغاية ومتوفر باللغة العربية (يمكن لأي شخص بناء موقعه بسهولة دون أي مهارات تقنية).
باستخدامه ، يمكنك إنشاء موقع ويب احترافي في بضع دقائق فقط.
لديهم خدمة دعم رائعة على مدار الساعة في حال احتجت إلى أي مساعدة.
الخيار الثالث: استخدام منصة نظام إدارة المحتوى
هذا الخيار مناسب لمعظم أنواع المواقع ، ويمكن استخدامه لإنشاء مدونة احترافية مثل الفائزين ، أو لإنشاء متجر على الإنترنت. والعديد من أنواع المواقع الأخرى.


غالبًا ما تكون هذه الخدمات مفتوحة المصدر ، لذا يمكن للمطورين إضافة العديد من ميزاتهم وتعديلها.


أحد أشهر هذه الأنظمة هو WordPress ، وهو النظام الأكثر استخدامًا في عالم الويب ، ولكن بالطبع هناك العديد من الأنظمة الأخرى بما في ذلك Joomla و Magento.


WordPress هو برنامج مجاني يتيح لك تهيئة الاستضافة بسهولة. على الرغم من أن هذا النظام الأساسي يأتي بعدد محدود جدًا من السمات ، إلا أن هناك العديد من سمات WordPress الاحترافية التي يمكنك شراؤها من المتاجر المتخصصة.


سأعود لاحقًا للحديث عن WordPress ، وسأقدم لك جميع الموارد والشروحات التي ستسمح لك بإنشاء موقع WordPress احترافي ، لأنه الخيار الأمثل لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت لأكبر عدد من الأشخاص.

الخيار الرابع: الاستعانة بالمتخصصين في إنشاء المواقع (Website from Scratch)
هذا الخيار مناسب للمواقع الكبيرة التي تحتاج إلى نظام برمجي خاص ، أو للشركات الكبيرة التي لديها موظفين متخصصين في تصميم وبرمجة المواقع.


هذا الخيار مكلف أيضًا مقارنة ببقية الخيارات ، ويعتمد حجم التكلفة هنا على حجم وطبيعة المتطلبات على الموقع.


يأتي هذا الخيار أيضًا مع بعض المخاطر ، حيث يوجد العديد من منشئي مواقع الويب غير الأكفاء. لذلك عليك أن تختار الشركة أو الشخص المتخصص في بناء المواقع الإلكترونية بعناية شديدة.

أفضل النصائح لبناء موقع ويب ناجح؟


1. فكر بعمق في فكرة موقع ويب يلائم قدراتك ، واشتقها من اهتماماتك الحقيقية ، ولا تقع في فخ تقليد الآخرين ، أو تأكد من أن لديك فريقًا وميزانية تسمح تنفيذ فكرتك.


2. كن مرنًا في تعديل أو تغيير جوانب معينة من فكرة موقعك لتناسب الجمهور المستهدف.


3. اسأل نفسك السؤال: كيف سأفوز؟ إذا كانت إجابتك هي Google Adsense ، على سبيل المثال ، فيجب أخذ ذلك في الاعتبار عند اختيار تصميم موقعك.


لقد وعدتك بأنني سأغطي طرق الربح من المواقع ، لذلك سأترك لك رابطًا لمقال يتناول هذا بالتفصيل:

طرق الكسب من المواقع


4. اسأل نفسك السؤال: أي جمهور سأستهدف؟ ثم قم بإنشاء موقع يتناسب مع طبيعة ذلك الجمهور.


5. في حال قررت أن موقعك سيكون مصدر دخل لك ، فلا تعتمد كليًا على رغباتك وأهدافك الشخصية.
بدلاً من ذلك ، قم بترويض فكرتك بحيث تكون عاطفية ومربحة.


6. حرر نفسك من امتلاك الفكرة وتخيل نفسك كزائر للموقع واسأل نفسك: ما الذي يميز موقعي لجذب الزوار؟


7. استخدم أدوات الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner ، الذي يخبرك بعدد الكلمات الرئيسية التي سيبحث عنها موقعك.

8. قم بإلقاء نظرة على المجلات والصحف ومحطات التلفزيون وحاول الحصول على لمحة عامة عن اهتمامات جمهورك المحتمل.


9. لن تخطر ببالك أي فكرة تقريبًا عن إنشاء موقع ، إلا إذا وجدت موقعًا يستجيب له بالفعل ، أو حتى على الأقل يشبهه. نعم ، يمكنك توقع نجاح موقعك من مواقع المنافسين.


10. قم بعمل تصور كامل للشكل الذي سيبدو عليه موقعك ، والأقسام والأدوات والميزات والإمكانيات والمحتوى وكل ما سيتم تضمينه في موقعك ، وهذا مهم جدًا في حالة استخدام المتخصصين لإنشاء مكانك.



ما هي خطوات إنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟


تعتمد خطوات وتفاصيل إنشاء موقع ويب على الطريقة التي تختارها لبناء موقعك (لقد ناقشنا بالفعل الخيارات الأربعة للحصول على موقع ويب أعلاه).


في هذا الجزء سأخصص حديثي لخطوات إنشاء موقع إلكتروني باستخدام WordPress خصيصًا للأسباب التالية:



1. يعد WordPress خيارًا رائعًا لمعظم أنواع وأحجام مواقع الويب ، وهذا يفسر مدى اتساع قاعدة استخدامه ، حيث تم إنشاء حوالي 41٪ من مواقع الويب باستخدام WordPress.


2. نظرًا لقاعدة المستخدمين الكبيرة لـ WordPress ، فستجد حلاً لأي مشكلة تواجهها ، مهما كانت ، هناك العديد من المواقع التي تتحدث عن WordPress. من بين أهم وأشهرها هو wpbeginner


3. WordPress هو برنامج مفتوح المصدر ، لذلك هناك الكثير من مكونات WordPress الإضافية الرائعة ، والتي يمكنك استخدامها لإضافة العديد من الميزات إلى موقعك حسب احتياجاتك.


4. نعم ، إن إنشاء موقع عبر WordPress ليس الخيار الأسهل على الإطلاق ، ولكن يمكنك معرفة كيفية القيام بذلك في وقت قياسي ، بالإضافة إلى وجود نسخة لغة من WordPress.



خطوات إنشاء موقع ويب باستخدام WordPress


1. حجز استضافة المواقع التي تدعم WordPress


هناك العديد من شركات الاستضافة التي تدعم WordPress. في موضوع سابق ، ناقشنا أفضل 8 شركات استضافة ويب موثوقة للفائزين ، ما عليك سوى اختيار واحدة منهم ، وقد تم اختيارها بعناية.


وإذا كنت تريد مني أن أوصي بشركة استضافة معينة ... يمكنك الاعتماد على استضافة Bluehost ، فهي سريعة وسهلة الاستخدام وآمنة ، والأهم من ذلك كله أنها تتمتع بخدمة عملاء مذهلة.


2. اختر اسم المجال المناسب لموقعك


هناك بعض شركات الاستضافة التي ستمنحك نطاقًا مجانيًا مع خطة الاستضافة ، وقد ناقشنا أيضًا في الماضي موضوعًا كاملاً حول اسم المجال حيث ستجد كل شيء عن اسم المجال.

تجدر الإشارة إلى أن استضافة Bluehost توفر نطاقًا مجانيًا عند حجز أي من خططها.


3. تكوين WordPress على الاستضافة الخاصة بك


يمكنك القيام بذلك بنقرة واحدة فقط في لوحة تحكم الاستضافة ، وعادة ما يتم تكوين WordPress لاستضافتك تلقائيًا دون أي إجراء من جانبك.


4. اختر قالب WordPress مناسبًا وضعه على موقعك.

في هذا الصدد ، لقد قمت أيضًا بتغطية موضوع كامل في الماضي ، حول كيفية اختيار قالب WordPress احترافي.


5. تكوين ملحقات WordPress الأساسية لموقعك


في هذا الصدد ، يجب عليك العودة إلى موضوع سابق في Winners بعنوان "All About WordPress Plugins and a List of the Most The الأكثر أهمية" ، والذي غطيت فيه مجموعة أساسية من أهم مكونات WordPress الإضافية بما في ذلك جميعها تقريبًا. تحتاج المواقع .


الآن أصبح موقعك جاهزًا وكل ما عليك فعله هو البدء في إنشاء محتوى له.



للحصول على شرح كامل لكيفية عمل WordPress بطريقة بسيطة ومفصلة ، عليك العودة إلى المقالة بالرابط أدناه:


خطوات إنشاء موقع WordPress (شرح كامل ومبسط بالصور)


يوجد أدناه رابط لموضوع كامل يشرح لوحة تحكم WordPress بطريقة واضحة وبسيطة:


شرح WordPress (شرح لوحة معلومات WordPress)


الآن دعنا ننتقل إلى نقطة مهمة أخرى من مقالتنا اليوم:

ما هي أهم صفحات كل موقع تجاري؟


1. الصفحة الرئيسية

هذه هي الصفحة التي تظهر عند كتابة اسم مجال الموقع في المستعرض. الصفحة الرئيسية هي الأهم في كل موقع وهي واجهة الموقع وتعبر عن محتواه.


أن يكون مصمماً بصورة مميزة وجذابة ، ويجب اختيار محتواه بعناية لخدمة الزائر والتعريف به في الموقع. يجب أن يحتوي على روابط لصفحات مهمة أخرى من الموقع.

2. اتصل بنا.

هذه الصفحة مهمة للغاية لأنها تمثل الوسائل التي يمكن للزوار من خلالها الاتصال بإدارة الموقع. يجب أن يحتوي على تفاصيل الاتصال الخاصة بإدارة الموقع ، أو نموذج يمكن من خلاله إرسال رسالة مباشرة إلى إدارة الموقع ، أو كليهما.

3. عنا.

هذه الصفحة أيضا مهمة جدا ، ومن خلالها يمكن للزائر التعرف على الغرض من الموقع وتاريخ إنشائه وما يسعى إلى تحقيقه.


بالإضافة إلى ذلك ، فبفضله يمكن للزائر التعرف على فريق الموقع ... باختصار ، إنها طريقة لتعريف الزائرين بموقعك على الويب.

4. صفحة الشروط والأحكام

تمثل هذه الصفحة شروط استخدام الموقع التي يجب على المستخدم احترامها.
هناك يمكنك مناقشة أهم القواعد التي يجب على المستخدم اتباعها عند استخدام موقعك ، بالإضافة إلى شروط استخدام موقعك فيما يتعلق بالاسم أو العلامة التجارية.

5. صفحة سياسة الخصوصية

هذه الصفحة وثيقة تشرح للمستخدم ، السياسة التي يتبعها موقعك في معالجة البيانات التي يقدمها المستخدم. مثل اسمك والبريد الإلكتروني عند التسجيل في القائمة البريدية.


كما يحتوي على البيانات التي يحصل عليها الموقع من خلال المتصفح ، مثل معرفة موقع المستخدم لعرض الإعلانات المناسبة.

6. صفحة خطأ 404
هذه الصفحة لها طبيعة خاصة بخلاف الصفحات المذكورة أعلاه ، لكنها أيضًا مهمة جدًا للزائر ولمحركات البحث.


إنها ببساطة صفحة تظهر عندما يزور المستخدم رابطًا غير موجود على الموقع. على سبيل المثال ، إذا قمت بتعديل رابط إحدى صفحات موقعك ، وقام مستخدم الإنترنت بزيارة الرابط القديم في هذه الحالة ، فستظهر هذه الصفحة.


يجب أن يحتوي موقعك على صفحة خطأ مفيدة للمستخدم ، مع رسالة تفيد بأن هذه الصفحة غير موجودة على الموقع في الوقت الحالي. من الضروري أيضًا مساعدة الزائر في الوصول إلى ما يريد من خلال الإشارة على سبيل المثال إلى حقل البحث ، أو عن طريق وضع رابط نحو الصفحة الرئيسية.

هي أهم عناصر كل موقع.


ما هي أهم عناصر أي موقع تجاري؟
1. رأس موقع الويب

هذا هو المستطيل الموجود أعلى الموقع. يجب تصميمه واختياره بامتياز وعناية لتمييز موقعك عن باقي المواقع. بالرغم من كون العنوان عنصرًا مستقلاً عن موقعك ، إلا أنه غالبًا (ليس بالضرورة) يحتوي على عناصر أخرى ، بما في ذلك:


البحث في المستطيل

قوائم الموقع
شعار أو شعار الموقع
2. شعار الموقع
هي صورة أو أيقونة صغيرة لها رمز خاص ومميز أو تعبر عن تخصص موقعك. يجب أن يبدأ عمل الشعار بالخطوات الأولى في إنشاء الموقع بحيث يكون متوافقًا مع التصميم.



3. حقل البحث

إنه مستطيل صغير له خصوصية البحث داخل الموقع. بواسطتها ، يكتب المستخدم أي كلمة بحث ، وعندما ينقر على علامة البحث ، تظهر جميع الصفحات التي تتحدث عن كلمة البحث التي أدخلها.

4. قوائم الموقع

القوائم هي روابط لصفحات مهمة من الموقع ، على سبيل المثال ، يمكنك عمل قائمة بروابط لصفحات موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي ، أو قائمة تحتوي على الصفحات الإدارية للموقع (اتصل بنا ، على حول الموقع .... إلخ) ، لذلك من المهم عمل قائمة تحتوي على أقسام موقعك.


القوائم مهمة جدًا لتحسين تجربة الزائر وتسهيل استخدام الموقع ، ولكن أيضًا لمحركات البحث (فهي تسهل الزحف إلى صفحاتك)

5. تذييل الموقع

هذا هو الجزء السفلي من الموقع (نهاية الموقع أدناه) ، والذي له أيضًا تصميمه الخاص ، وهو يشبه إلى حد ما العنوان من حيث المحتوى والتصميم الفريد.


يمكن أن يحتوي على شعار الموقع أو القوائم الخاصة ، كما يحتوي على العبارة الشهيرة لحق الملكية.
"جميع الحقوق محفوظة لـ ..."


لقد غطينا الآن كل شيء عن إنشاء أو تصميم موقع ويب ، ولكن هناك بعض الأسئلة المهمة التي أود الإجابة عليها قبل أن أنهي موضوعي.


أسئلة مهمة حول إنشاء موقع على شبكة الإنترنت وإجاباتها


1. ما هي تكلفة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟


هذا سؤال مهم جدا وكثير من الناس يسألونه وفي الحقيقة ليس له إجابة ثابتة! تعتمد تكلفة إنشاء موقع على عدة عوامل أهمها طريقة إنشاء الموقع.


يمكنك إنشاء موقع على شبكة الإنترنت مجانًا كما ذكرنا أعلاه ، ويمكنك إنشاء موقع على شبكة الإنترنت بعشرات الآلاف من الدولارات! نعم هذا صحيح.


من أجل إعطائك إجابة محددة ، دعنا نتعامل مع تكلفة إنشاء موقع ويب بإحدى طريقتين:


قم بإنشاء موقع WordPress (WordPress نفسه كنظام وبرنامج مجاني ، ويمكنك البدء بنموذج مجاني والاعتماد على المكونات الإضافية المجانية ، وهنا ستكون التكلفة فقط تكلفة الاستضافة ، بما في ذلك الأسعار تبدأ من 3 دولارات شهريًا) .
أنشئ موقعًا من خلال منصات إنشاء مواقع الويب مثل Wix أو Wilt ، والتي تحدثنا عنها أعلاه (تبدأ الرسوم السنوية من 50 دولارًا).

عندما يتعلق الأمر بالاستضافة وأنظمة إنشاء مواقع الويب أيضًا ، عندما ينمو موقعك وتحتاج إلى مساحة تخزين أكبر وقدرة على حركة المرور ، فإن التكلفة ستكون أعلى.


على سبيل المثال ، نحن الفائزون ندفع فقط مقابل استضافة 120 دولارًا شهريًا ، وقد اشترينا مؤخرًا الكثير من مكونات WordPress الإضافية المدفوعة لتلبية احتياجاتنا ورغبتنا في النمو.

2. هل يمكنني إنشاء موقع الويب الخاص بي؟

الشيء الجيد في التكنولوجيا بشكل عام ، والإنترنت بشكل خاص ، هو أن هناك أدوات تساعد الجميع في الحصول على ما يريدون. في الماضي ، ربما كانت الطريقة الوحيدة لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت هي كتابة الكود بنفسك أو استئجار متخصص لكتابته.


يوجد الآن الكثير من الأدوات مثل WordPress وبرامج إدارة المحتوى الأخرى ، بالإضافة إلى منصات إنشاء مواقع الويب مثل Wix وغيرها.


أعرف ما يخطر ببالك الآن ؛ هل يمكنني إدارة هذه المنصات أو الأدوات لإنشاء موقعي الخاص؟ الجواب ببساطة نعم ، يمكنك ... ستحتاج إلى وقت وتدريب ، وأحيانًا ستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث ، وربما تحتاج إلى متخصص مؤقتًا لإصلاح المشكلة ، ولكن يمكنك أن تجد الأمل ... ابدأ بسيطًا.

3. ما أسهل طريقة لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟


 وما هو افضل طريق؟ وما هي الطريقة الأكثر شيوعًا؟

أسهل طريقة لإنشاء موقع ويب: ثق في منشئي مواقع الويب ، الذين يقدمون كل شيء في مكان واحد ولديهم مكتب مساعدة لمساعدتك.
أفضل طريقة لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت: ليس هناك ما هو أفضل للجميع ، ولكن هناك شيء أكثر ملاءمة ، ولكن إذا كنت تصر على الإجابة على السؤال ، فإن WordPress هو الأفضل.
الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء موقع ويب: WordPress.

4. ما هي أنواع المواقع؟


هناك العديد من أنواع مواقع الويب المختلفة وإليك قائمة بأكثرها شهرة:


المدونة
موقع إخباري
موقع تواصل اجتماعي
المنتدى
متجر الكتروني
منصة تعليمية
موقع تدريب عملي
موقع ويب يعد أداة لإنجاز المهام

5. ما الفرق بين موقع الويب وصفحة الويب؟


الفرق بين موقع الويب (موقع الويب) وصفحة الويب يشبه الفرق بين المنزل والغرفة. صفحة الويب هي عنوان داخلي يقدم تقارير إلى موقع الويب. على سبيل المثال ، إذا قلنا أن موقع ويب الفائزين هو "worldegy.com" ، فإن الصفحة الموجودة في هذه المقالة التي تمثل صفحة ويب (الإبلاغ عن الفائزين) تكون مثل "worldegy.com / how-to-create-a- website" بعد slash ، ستجد عنوان صفحة الويب التي تندرج تحت الموقع الرئيسي.

استنتاج


لا يعد إنشاء موقع ويب عملية صعبة كما قد يعتقد البعض ، والآن لديك كل المعرفة التي تحتاجها للبدء.
اختر فكرة مبتكرة وابدأ في بناء موقعك في أسرع وقت ممكن ، وتذكر أن رحلتك إلى النجاح كمالك موقع ستبدأ حقًا بعد إنشاء موقعك.


أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في تحويل حلمك بامتلاك موقع على شبكة الإنترنت إلى حقيقة. يسعدني دائمًا الرد على أي أسئلة ، لذلك لا تتردد في التعليق بأي سؤال أو طلب يتبادر إلى ذهنك. كما أقدر مساعدتك في نقل هذا الموضوع إلى أي شخص يحتاج إليه.

انشاء موقع الكتروني wordpress

,انشاء موقع الكتروني,كيفية انشاء موقع الكتروني,

انشاء موقع الكتروني مجاني,

انشاء موقع ويب,انشاء موقع,

انشاء موقع الكتروني مجاني والربح منه,

كيفية انشاء موقع الكتروني ووردبريس,

كيفية انشاء موقع,طريقة عمل موقع الكتروني,

انشاء موقع ويب مجاني,كيفية عمل موقع ووردبريس,

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل,

انشاء موقع ووردبريس,انشاء موقع وورد بريس,

انشاء موقع الكتروني من الصفر,

انشاء موقع الكتروني مجاني بالعربي,

كيفية عمل موقع خاص

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -